ترتيب صلاة التجنيز العام:
عندما ينتهي الكاهن من صلاة القداس ويبدأ توزيع الأسرار المقدسة يقول الشعب المزمور 150 وأول ربع منه بلحن الشعانين وباقية دمجا يتم الرسم الكنسي في هذا اليوم إلى ما بعد التوزيع بالحان الفرح لأنه عيد سيدي.. وبعد ذلك يعمل التجنيز العام.. وبعد أن يغسل الكاهن الأواني ويديه لا يعطى تسريحًا للشعب بل ينزل من الهيكل ويسدل عليه الستر ويبدأ في صلاة التجنيز العام وبدايته يقول مقدمة البولس بلحن التجنيز (أثفيتى أناستاسيس) ثم المقدمة المعتادة (بافلوس أفوك امبين شويس) ثم البولس نفسه (انظر كتاب خدمة الشماس قبطي).
ثم يقول الكاهن أوشية الإنجيل ثم يقرأ المزمور والإنجيل قبطيًا بلحن الحزن ثم يفسر عربيًا ويصلى الكاهن الثلاث أواشي الكبار: أوشية السلامة - أوشية الآباء - أوشية الاجتماعات... ثم يقولون قانون الأيمان ثم يقول الكاهن أوشية الراقدين.. وأبانا الذي في السموات.. ثم التحاليل الثلاثة وبعدها يرفع الكاهنالصليب ويقول بطريقة البصخة (افنوتى ناى نان) ويجاوبه الشعب (كيرياليسون) اثنتي عشرة دفعة على الصفين ويختم الكاهن بالبركة المستخدمة فيجمعة الآلام ثم يصرف الشعب.. وأمرت الكنيسة أن تصلى صلاة التجنيز على إناء عادى به ماء ويرش منه على المصلين غير أن العامة لجهلهم السبب الذي لأجله تصلى الكنيسة على هذا الماء يظنون انه لتكريس السعف ويحدثون ضوضاء عظيمة والواقع انه لا يوجد في طقس الكنيسة نظام لتكريس السعف برشه بالماء إذ أن الماء الذي يرش هو كما ذكرناه ماء الجناز العام فحسب...!
و قد أوضحت بعض الكتب الطقسية انه يجب على كل الشعب المسيحي من رجال ونساء وشباب وشابات أن يحضر هذا التجنيز العام لإنذارهم بأن أسبوع الآلام لا يحصل فيه تجنيز أخر لأن هذا الأسبوع خاص بتذكار آلام رب المجد وموته.. وكذلك لأنه كابد فيه آلامًا مرة فقد رتبت الكنيسة ألا تشترك في حزن أخر غير حزنه.. وأيضا.. لأنها خصصت هذا الأسبوع لصرفه في الصلاة والتسبيح والصوم وهى حزينة على خطايانا مشتركة في آلام الرب وقائلة لبنيها على لسان بولس "لأن الحزن الذي بحسب مشيئة الله ينشئ توبة لخلاص بلا ندامة وأما حزن العالم فينشئ موتًا"... (2 كو 7: 10).
| روابط هذه التدوينة قابلة للنسخ واللصق | |
| URL | |
| HTML | |
| BBCode | |




0 التعليقات :